أخبار محلية وعالمية

إعلان من التعليم العالي حول التعليم عن بُعد في الجامعات الأردنية

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد الموافق الحادي والثلاثين من شهر أيار الحالي بالإعلان عن قرار مجلس التعليم العالي بتشكيل ثلاث لجان متخصصة للعمل على تقييم تجربة التعليم عن بُعد في الجامعات الأردنية خلال الفصل الدراسي الثاني، وذلك بهدف تحديد المعالم الجديدة لمستقبل التعليم العالي في الجامعات الأردنية، والعمل على الارتقاء بمستواه، بالإضافة إلى تطوير منظمة التعليم والتعلم بشموليته وزيادة درجة الجاهزية للقيام بمواجهة أي تحديات مستقبلية قد تواجه الجامعات. ويهدف القرار للبناء على الخبرة الثرية التي قد تجمعت عند الجامعات، والعمل على استخلاص الدروس والعبر، والقيام بالتعرف على الممارسات الفضلى التي قد نتجت عنها.

وقد أضافت الوزارة أنه لا يمكن لأحد أن يزعم أن تجربة التعليم عن بُعد كانت خالية من المشاكل والصعاب، وقد واجه الطلبة وأهاليهم عدة مصاعب، استطاع المعظم تجاوزها، ويأمل الجميع أن تؤسس هذه التجربة لمرحلة جديدة للتعليم العالي في الأردن، مرحلة تتميز بوجود ارتقاء بالعملية التعلمية التعليمية، بالإضافة إلى زيادة فاعليتها، وزيادة تركيزها على القيام بتنمية المواهب الفكرية والعقلية عند الطلبة، والقيام بتطوير المهارات الجديدة التي تلزم لسوق العمل، بالإضافة لصقل روح الابتكار والإبداع الموجودة عند الطلبة، وزيادة قدرة الطلبة الريادية والبحثية والتفاعلية.

وكانت الوزارة قد أكدت أن اللجان قد تضمنت في عضويتها أعضاء من الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص، واللجان هي كالتالي:

  1. لجنة للقيام بتقييم تجربة التعليم عن بُعد (التعليم الإلكتروني) التي تمت في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020م من جميع جوانبها الأكاديمية، التقنية، الإدارية، الفنية، المالية، اللوجستية، وغيرها من الجوانب.
  2. لجنة للعمل على تقييم الاختبارات الإلكترونية والطرق التي اتبعتها الجامعات لتقييم الطلاب، وطرق تطويرها بشكل يحافظ على نزاهة وسرية ومصداقية الامتحانات، وبما يحافظ على السمعة الطيبة للتعليم العالي في الأردن.
  3. لجنة السياسات المستقبلية للتعليم عن بُعد والتي ستقوم بتطوير التشريعات التي تلزم لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى