السياحة الداخلية والخارجية

السياحة في البحر الميت

السياحة في البحر الميت هي من إحدى السياحات العريقة في المملكة الاردنية الهاشمية ، حيث اجتذبت الزوار من جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم لآلاف السنين، وقد كان واحداً من المُنتجعات السياحية الصحية من الدرجة الأولى في العالم بالنسبة إلى هيرودس الكبير، وكان المورد لمجموعة واسعة من مُنتجات البحر الميت بدءا من الاسفلت للتحنيط المصري، إلى البوتاس الذي يُستخدم في الأسمدة، وأصبح موقع البحر الميت ومنطقته مكاناً رئيساً للأبحاث الصحية والعلاجية بسبب جغرافية ومناخ المنطقة، وما تحتويه مياه البحر الميت من معادن مُفيدة لصحة الإنسان مما ساعد في رفع مكانته ضمن قائمة الأماكن السياحية في الاردن البارزة، بفضل قيمة البحر الميت العلاجي للزوار من داخل وخارج البلاد.

يقع البحر الميت في وادي صدع الأردن، ورافده الرئيس هو نهر الأردن، ويبلغ طول سواحله 430,5 متر تحت مُستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاع أدنى نقطه فيه على سطح الأرض 304 أمتار، وهو أعمق بحر تحت سطح الأرض وهو واحد من أكثر المُسطحات المائية ملوحة في العالم، حيث تصل درجة ملوحته إلى 34,2٪، أي أكثر بعشر مرات من درجة ملوحة المُحيطات، مما يُشكل بيئة قاسية لا يُمكن أن تزدهر فيها النباتات والحيوانات، ولهذا السبب تم تسميته بالبحر الميت.

السياحة في البحر الميت (شاطئ عمان)

شاطئ عمان هو شاطئ عام يقع على بُعد 2 كيلومتر جنوب منطقة المُنتجعات الرئيسة، ويعتبر من أهم شواطئ البحر الميت السياحية، حيث يتميّز بحدائق ذات مناظر طبيعية جذّابة وشاطئ نظيف يتضمن مظلات شمسية، أماكن استحمام بالمياه العذبة، عدد من حمامات السباحة، مطعم، وبعض أكشاك المشروبات، إلى جانب ملاعب كرة السلة، ومدينة ملاهي صغيرة.

ويُعتبر الشاطئ ملاذ سكان المنطقة والسواح على حدٍّ سواء، ويكون مزدحمًا للغاية في نهاية الأسبوع، خاصةً ظهر الجمعة وصباح السبت.

مجمع البحر الميت البانورامي

مجمع البحر الميت البانورامي هو مُجمع جديد للمتحف الإقليمي حول البحر الميت، والذي يُوفر نقطة مراقبة بانورامية مميزة، حيث يتضمن مطعم وقاعة مؤتمرات، ويقع على جرف شديد الانحدار فوق البحر الميت، وبالقُرب من حمامات ماعين، حيث يديره الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الاردن ، ويحتوي على بعض المعلومات الرائعة عن الجيولوجيا والبيئة والآثار والتاريخ الخاص بالبحر الميت والمنطقة المحيطة به.

ويقع المرصد في منطقة تبعد عنه حوالي 10 كيلومتر عن منطقة المُنتجعات، حيث يستوطن المنطقة المُحيطة به العديد من الحيوانات الوبرية والطيور.

متحف البحر الميت

يقع المتحف على طريق البحر الميت السريع، ويُعتبر في مقدمة رئيسة لجيولوجيا البحر الميت وتاريخه وبيئته، حيث يلاحظ الزائرين النمط الغني والملمس وتدرج الألوان للصخور المكشوفة بجانب الطريق، والذي يمتد فوق مُجمع بانوراما البحر الميت إلى حمامات ماعين ومن ثم الى مادبا، ومنه أسفل طريق البحر الميت السريع. وعلى طول الجزء الأكثر حدة من الطريق تظهر الطبقات الغنية من الصخور الرسوبية جداريات طبيعية تضيف المنلقة جمال مُختلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى