أخبار محلية وعالمية

قرارات هامّة من مجلس الوزراء

قرارات حكوميّة

قامَ مفوض الشؤون المالية والإدارية والجمارك في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور محمود خليفات بالقول إنّ مجلس الوزراء قد وافق على منح خصومات واعفاءات على رسوم عدد من الضرائب والتحققات والعوائد المترتبة على المكلفين وتمديد تجديد رخص المهن وتقسيطها واعفاءها للعام الحالي.

كما وبيّن خليفات أنّه تمّ منح خصم على ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف المفروضة على السنة الحالية والسنوات السابقة للمباني السكنية والزراعية والتجارية والصناعية ومتعددة الاستعمال والمنشآت السياحية والاستثماريّة والإعفاء من غرامات ضريبة الأبنية والمعارف في حال التسديد قبلَ نهاية عام 2020.

وأضاف خليفات أن قرار مجلس الوزراء وافق على تمديد مدة تجديد رخص المهن ورسوم الإعلانات للآرمات على واجهات المحلات التجارية حتى نهاية شهر حزيران الحالي دونَ غرامات وتقسيط بقية رسوم اللوحات الإعلانية المستحقة للعام 2020 بدفعة 25٪ وتقسيط رخص ممارسة المهن عن السنوات السابقة دون غرامات في حال التسديد قبلَ نهاية عام 2020، وإعفاء اصدار رخص ممارسة المهن من المنزل للسنوات الثلاث الأولى من الترخيص.

كما وقال خليفات أنّه تمّ تحديث النظام الإلكتروني في مديرية الضريبة بإضافة الإعفاءات والخصومات التي وردت بقرار مجلس الوزراء ليقوم باحتساب الإعفاءات والخصومات إلكترونيًّا لغايات التسهيل على المكلّفين واختصار الوقت والجهد.

حيثُ شكل قرار الحكومة إعفاء مستأجري أملاك البلديات عن فترة التوقف عن العمل وحسب مدة التوقّف بحد أعلاه 25٪ من الأجور من عام 2020 وإعفاء المستأجرين بنسبة 25٪ في حال تسديده المبلغ المترتب عليه من السنوات السابقة.

حيثُ سمحَ القرار بتقسيط ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف على المكلّفين حتى نهاية 2020 وترصيد الخصومات والإعفاءات للمكلّفين الذين قاموا بتسديد الضريبة قبل صدور هذا القرار ومنح خصم على رسوم التحققات والعوائد المترتبة لصالح البلديات بنسبة 20٪ في حال الدفع النقدي، و25٪ في حال الدفع الإلكتروني، والسماح بتقسيط رسوم التحققات والعوائد حتى نهاية 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى