السياحة الداخلية والخارجية

أبرز النشاطات التي يمكنك القيام بها في أم قيس

أبرز النشاطات التي يمكنك القيام بها في أم قيس
أبرز النشاطات التي يمكنك القيام بها في أم قيس

تقع قرية أم قيس التي تعصف بها الرياح على بعد 30 كم شمال غرب إربد، في زاوية الحدود التي شكلتها الأردن وإسرائيل والجولان. وهي تستحق جهد رحلة طويلة، سواء قمت بزيارتها في رحلة ليوم واحد من إربد أو البقاء بين عشية وضحاها.

ويعد عامل الجذب الرئيسي هو استكشاف الأطلال البعيدة والواسعة الانتشار لمدينة ديكابوليس على حافة أم قيس الحديثة، وبعضها مختلط مع المنازل المذهلة من البازلت الأسود والحجر الجيري الأبيض لقرية عثمانية مهجورة.

إنه خيار شائع لنزهات الجمعة، حيث يمكن أن تمتلئ منطقة وقوف السيارات بالسيارات العائلية وحافلات الشباب، وتغمر بالمراهقين الذين يهتمون بقضاء وقت ممتع صاخب.

وتعد أم قيس واحدة من الأماكن الأقل زيارة في الأردن، لكنها لديها الكثير لتقدمه من نشاطات ووقت ممتع لقضاءه، تابع القراءة لمعرفة الجواهر الخفية التي يمكنك استكشافها.

قم بزيارة جدارا

جدارا
جدارا

من الواضح أن الشيء الذي يجب القيام به في أم قيس هو زيارة موقع جدارا الأثري،وهب إحدى مدن ديكابولس في العصر الروماني، واشتهرت كمركز ثقافي.

كان لجدارا موقع استراتيجي بمثابة محطة توقف على طريق التجارة من بصرة إلى الموانئ على طول البحر الأبيض المتوسط وهي تعد أيضًا موطنًا للعديد من الفلاسفة والشعراء الكلاسيكيين.

بعد ذلك بوقت طويل، تم بناء قرية عثمانية على أرض الأكروبوليس السابق. ولكن لسوء الحظ، اضطر السكان إلى مغادرة منازلهم في الثمانينات لأن الحكومة الأردنية قررت إخلاء المدينة لتمكين البحث وحماية الموقع الأثري.

تقع أم قيس على قمة تل، حيث تتميز بإطلالة رائعة على وادي نهر اليرموك ومرتفعات الجولان على الجانب الآخر، وكذلك وادي الأردن وبحيرة طبريا في فلسطين ويمكنك حتى رؤية جبل الشيخ في لبنان.

ينابيع الحمة الحارة

ينابيع الحمة الحارة
ينابيع الحمة الحارة

ينابيع الهمة الحارة مخفية على بعد حوالي 10 كم من أم قيس الواقعة في قرية المخيبة.

تبلغ درجة حرارة المياه في الينابيع حوالي 40 درجة مئوية، وبالتالي فهي ممتعة للغاية في الأشهر الباردة. فمنذ العصر الروماني، كان الناس يستحمون في الينابيع الساخنة من أجل المياه الغنية بالمعادن والآثار العلاجية.

اقض ليلة في بيت فيلودموس (واستمتع بعشاء محلي)

اقض ليلة في بيت فيلودموس (واستمتع بعشاء محلي)
اقض ليلة في بيت فيلودموس (واستمتع بعشاء محلي)

إذا كنت تفكر في قضاء ليلة في منطقة أم قيس الرائعة، فتوجه إلى بيت فيلودمس النائي. يقع بيت الضيافة على تل مع إطلالة مذهلة بزاوية 360 درجة على المناظر الطبيعية المحيطة، ويمكنك حتى رؤية جزء من مسار الأردن من دار الضيافة.

ويعتبر بيت فيلودموس مكان مثالي للقراءة والراحة والجلوس بجانب موقد الحطب في الأمسيات الباردة أو مشاهدة غروب الشمس جالسًا على الشرفة.

يمكن للمضيف وهو مالك المكان – يدعى أحمد العمري- أن يأخذك في نزهات في جميع أنحاء المنطقة، ويعلمك البحث عن الطعام المحلي ويساعدك في إعداده لتخوض تجربة جميلة في صنع الطعام الأردني.

جولة في قرية أم قيس

جولة في قرية أم قيس
جولة في قرية أم قيس

إذا كنت مهتمًا أكثر باستكشاف أم قيس من منظور محلي، فعليك الانضمام إلى الجولة البديلة من شركة ناشئة تسمى بعيون أهل البلد.

حيث عاش المؤسس – أنس عمارنة- وعمل في عدة مناطق ريفية في جميع أنحاء الأردن لتطوير أنشطة بديلة حيث يقوم بعرض الجواهر الخفية في أم قيس ويشارك القصص المحلية مع السياح الأردنيين وكذلك السياح الدوليين.

خلال الجولة، ستتوجه أولاً إلى الأماكن الأثرية في أم قيس قبل التوجه إلى قرية المخيبة، وستلتقي هناك بالسكان المحليين الذين سيخبرونك عن ثقافتهم وحياتهم اليومية وهويتهم.

وبعد الاستمتاع بفنجان ساخن من الشاي، ستستمر في زيارة البركة الجميلة، حيث سيخبرك دليلك عن المشاريع الزراعية هناك.


بيت البركة

بيت البركة
بيت البركة

بيت البركة هو بيت ضيافة في أم قيس يقدم أيضًا مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمكنك أن تستأجر دراجة و تقم بجولة في جميع أنحاء المنطقة بالإضافة إلى الاستمتاع بالعشاء مع عائلة أردنية.

بالطبع يمكنك قضاء ليلة في بيت البركة، لكن يمكنك أيضًا اختيار التخييم لليلة. فإذا كنت ترغب في ذلك، فمن الأفضل أن تحجز مسبقًا لتجنب خيبة الأمل.

جرب المكمورة

جرب المكمورة
جرب المكمورة

إذا كنت في أم قيس، يجب أن تخطط في وقت ما لتناول غداء أو عشاء خاص مع شخص.

وبالطبع أشهر طبق يمكنك تناوله عند زيارة أم قيس هو المكمورة، وهي طبق قديم محلي في المنطقة، ويعني “مدفون”.

تصنع من الدجاج المسلوق والبصل المدفون تحت طبقة سميكة من العجين ويطهى في الفرن.

التنزه في اليرموك

التنزه في اليرموك
التنزه في اليرموك

تعد محمية غابات اليرموك أيضًا مكانًا رائعًا للزيارة عندما تكون في أم قيس.

يتكون جزء من المحمية من جبال مغطاة بأشجار البلوط المتساقطة وهي الشجرة الوطنية في الأردن، بينما الجزء الآخر عبارة عن أودية تنحدر باتجاه نهر اليرموك.

هناك ممر يبلغ طوله 1.5 كيلومتر ويستغرق المشي حوالي ساعة إلى ساعتين ويمكن عبوره بدون دليل سياحي، حيث يؤدي إلى وجهة نظر تطل على بحيرة طبريا ومرتفعات الجولان.

وبطبيعة الحال، يمكنك أيضًا القيام بنزهات أطول مع مرشد تتراوح من 2 إلى 7 ساعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى