أخبار محلية وعالمية

الطقس: عودة الأجواء الباردة الى الأردن

الطقس: عودة الأجواء الباردة الى الأردن
الطقس: عودة الأجواء الباردة الى الأردن

الطقس: عودة الأجواء الباردة الى الأردن

تتأثر المملكة الجمعة بكتلة هوائية باردة. بحيث يطرأ انخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة. و تصبح الأجواء باردة نسبياً في ساعات النهار فوق أغلب مناطق المملكة ومعتدلة في الأغوار والعقبة مع ظهور تدريجي. للسحب المنخفضة خاصة في ساعات العصر والمساء.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط ظهراً وعصراً. وتكون مصحوبة بهبات قوية على المرتفعات الجبلية الجنوبية. واجزاء من المناطق الشرقية. تعمل على إثارة الأتربة والرمال في تلك المناطق.

كما يحدث مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة الليلية في ليلة الجمعة/السبت. ويكون الطقس بارداً فوق عموم مناطق المملكة وشديد البرودة فوق المرتفعات الجنوبية. و تزداد كميات السحب المُنخفضة في الأجواء بحيث يُحتمل بشكلٍ ضعيف ان تهطل زخات متفرقة من الأمطار في أجزاء من شمال و وسط المملكة تكون خفيفة غالباً إن حدثت. مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة بحيث لا يستبعد تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة في المناطق الجنوبية.

تعمق الكتلة الهوائية الباردة يوم السبت وأجواء باردة مع هبوب الرياح النشطة


كما يزداد تعمق الكتلة الهوائية الباردة يوم السبت، مما يتسبب بانخفاض اضافي على درجات الحرارة نهار السبت. بحيث يصبح الطقس بارداً في ساعات النهار فوق أغلب مناطق المملكة. مع ظهور كميات من السُحب المُنخفضة مع احتمالية ضعيفة لهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق. كما تهب رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تعمل على إثارة كثيفة للغُبار في المناطق الصحراوية ورُبما تشكل للموجات الغُبارية.

درجات حرارة كانونية ليلاً والصغرى تهوي للصفر المئوي ببعض المناطق


كما يبلغ تعمق الكتلة الهوائية الباردة ذروته في ساعات ليل السبت/الأحد، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير نسبةً لساعات الليل وتسود أجواء كانونية باردة فوق أغلب مناطق المملكة. وشديدة البرودة فوق المرتفعات الجنوبية واجزاء من البادية الجنوبية والشرقية. كما تتدنى درجات الحرارة الصغرى للصفر المئوي في جبال الشراه وجبل ام الدامي. بحيث لا يستبعد ان يتشكل الصقيع كحدث جوي نادر وغير مُعتاد نسبةً لهذا الوقت من العام.

ويترافق كل ذلك بحدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة واستمرار ظهور السُحب المنخفضة التي قد ينجم عنها هطول زخات متفرقة من الأمطار خاصة في المنطقة الشمالية، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً في بعض المناطق لاسيما المرتفعات الجبلية.

للاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى