مهارات الأطفال السلوكية

ربط الشفاه عند الطفل وطرق التعامل مع الأمر

ربط الشفاه عند الطفل وطرق التعامل مع الأمر
ربط الشفاه عند الطفل وطرق التعامل مع الأمر

ربط الشفاه عند الطفل وطرق التعامل مع الأمر

إذا كنت تتوقعين أو أنجبت طفلاً في السنوات القليلة الماضية فمن المحتمل أنك سمعت عن ربطات الشفاه. ربما سمعت أنها يمكن أن تؤثر على الرضاعة الطبيعية وفي بعض الأحيان تجعلها صعبة للغاية.

أو ربما سمعت أن ربطات الشفاه لها تأثير ضئيل على الرضاعة الطبيعية وأن الأمر برمته مبالغ فيه. ربما تكون قد سمعت أيضًا أن ربط الشفاه يمكن أن يؤثر على تباعد أسنان طفلك وقد يؤثر أيضًا على كلامهم.

ربطة الشفاه عند الطفل

نولد جميعًا بقطعة صغيرة من الجلد في أفواهنا فإنه اللجام. يمكن لمعظمنا بسهولة تحديد موقع هذه الأغشية الرقيقة تحت ألسنتنا وتحت شفاهنا العلوية. Frenula طبيعي ولدينا جميعًا ، ولكن في بعض الحالات يكون اللجام الذي نولد به سميكًا جدًا ومضيقًا مما يقيد حركة اللسان والشفتين.

عندما يكون لدينا لجام ضيق ومقيد تحت لساننا نسمي هذا غالبًا باسم ربطة اللسان أو Ankyloglossia. تشير التقديرات إلى أن حوالي 10٪ من الأطفال يولدون برباط اللسان على الرغم من أن الخبراء يختلفون حول مدى دقة هذا الرقم لأن معايير ما يهم لربط اللسان تختلف من مقدم رعاية صحية إلى آخر.

عندما يكون اللجام الموجود أسفل شفتنا العليا سميكًا أو مقيدًا نسمي ذلك باسم ربطة الشفة. معظمنا لديه لجام صغير جدًا أو غير موجود تقريبًا تحت شفتنا العليا. ولكن عندما يكون لديك ربطة عنق ، فقد يشعر هذا الغشاء بكثافة وقد يمتد على طول الطريق إلى خط اللثة أو بالقرب منه.

ما هي أعراض ربط الشفاه؟

إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من ربطة شفة فقد تتمكن من رؤيتها بنفسك. يمكنك قلب الشفة العلوية لطفلك بلطف وإلقاء نظرة. سيكون لدى معظم الأطفال غشاء صغير جدًا يصعب رؤيته في أعلى اللثة. ولكن إذا كان لطفلك لوحًا واضحًا للعيان هناك فإنه يشعر بسمكه و / أو يمتد بالقرب من خط اللثة فقد تتعامل مع ربطة الشفة.

لكنها ليست مجرد شيء مرئي. تسبب معظم أربطة الشفاه التي تسبب مشاكل أيضًا مشاكل في تغذية الأطفال سواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو أثناء الرضاعة من الزجاجة. نظرًا لأن شفتهم العلوية مرتبطة بإحكام باللثة فإن حركة شفتهم العليا مقيدة مما يجعل من الصعب تشكيل ختم محكم حول حلمة الثدي أو الزجاجة واستخراج الحليب بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك قد تعاني الأمهات المرضعات من ألم في الحلمة نتيجة لربط الشفاه.

ماذا تفعل إذا كان لطفلك ربطة شفاه

إليكم سؤال المليون دولار: ماذا يجب أن تفعل إذا كان طفلك لديه ربطة عنق؟

بادئ ذي بدء لا تشخص ربط الشفاه بنفسك. تأكد من استشارة أخصائي مثل استشاري الرضاعة أو طبيب أسنان الأطفال أو الأنف والأذن والحنجرة للأطفال. للتشخيص بالإضافة إلى المشورة حول كيفية إدارة ربطة الشفاه.

إذا كنت تعانين من مشكلة الرضاعة الطبيعية أو أي مشكلة أخرى تتعلق بالتغذية. فقد تشعرين بالتوتر بشأن فكرة القيام بشيء مثل تحرير ربطة الشفاه. مرة أخرى هذا شيء يمكنك مناقشته أنت ومقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تشير الأبحاث إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون للإفراج عن شفة أو لجام لسان مشدود تأثير إيجابي على الرضاعة الطبيعية. لكن من المهم أن نفهم أن جميع الأطفال مختلفون ويجب أن يتم الاتصال بشأن ما إذا كان يجب القيام بذلك أم لا مع خبراء في هذا المجال.

إذا كنت مرضعة وتشعر بالقلق بشأن ربطة الشفاه ، يجب عليك استشارة استشاري الرضاعة. معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية لها أكثر من سبب واحد ويمكن أن يساعدك استشاري الرضاعة في معرفة مكان ربط الشفاه لطفلك هنا وما إذا كان إصلاحه سيساعد وما الذي يجب التركيز عليه أيضًا لعلاج مشاكل الرضاعة الطبيعية مثل الإغلاق وزيادة إدرار الحليب.

للاطلاع على مزيد من مقالات مهارات الأطفال السلوكية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى