أخبار محلية وعالمية

الضمان يعلن عن موعد استقبال الطلبات للاستفادة من الدعم النقدي

الضمان يعلن عن موعد استقبال الطلبات للاستفادة من الدعم النقدي
الضمان يعلن عن موعد استقبال الطلبات للاستفادة من الدعم النقدي

الضمان يعلن عن موعد استقبال الطلبات للاستفادة من الدعم النقدي

المؤسسة العامةللضمان الاجتماعي: الاحد القادم تبدأ عملية استقبال الطلبات للاستفادة من الدعم النقدي

اعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بان التقديم للاستفادة من حزمة السلف التي تم الاعلان عنها. وفق قرار صادر من رئاسة الوزراء سيكون اعتبارا من يوم الاحد القادم.

وذلك من خلال حساب المستفيد في موقع الخدمات الالكترونية لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

سؤال : أنا متقاعد من الضمان بطلعلي سلفة بموجب ب أوامر الدفاع؟

جواب : شو ما يكون نوع الراتب التقاعدي اللي بتوخذه من الضمان اذا كنت اردني او من ابناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في الأردن وما يزيد راتب التقاعدية عن 700 دينار.

بتقدر تحصل على سلفة من الضمان بنسبة % 120 من صافي راتب التقاعدي وبما لا يزيد عن 200 دينار. ويتم سدادها على ( 18 ) شهر اعتبارا من الشهر التالي لتاريخ صرفها بدون مايترتب عليك أي فوائد.

لكن لا تنسى انه الحصول على هذه السلفة مشروط بتسجيلك للحصول علی لقاح كورونا من خلال المنصة الرسمية المعتمدة …
ومسجل على منصة الحصول علی مطحوم كورونا وإذا انصرفتلك السلفة وبعدها استنكفت عن تلقي اللقاح حسب الموعد المحدد. بتتحول السلفة لمبلغ مصروف بغير وجه حق وبصیر ذمة مالية عليك لازم تسددها واذا تأخرت في تسديدها بترتب عليك فوائد تأخير .

سؤال : كنت مشترك بالضمان وكان لي فترة اشتراك اقل من 3 سنوات شو ممكن استفيد من برامج أمر الدفاع المطبقة حاليا؟

جواب : إذا كان عندك على الاقل 12 اشتراك بالضمان وحاليا ما بتشتغل .. وغير مشمول بالضمان وآخر راتب كنت مشترك عليه مش اكثر من 1000 دينار. وما ستفدت سابقا من برامج مساند … بتقدر تقدم على سلفة على حساب تعويضات الدفعة الواحدة وفقا لبرنامج مساند 3.

وبطلعلك 5 % من مجموع الاجور اللي اشتركت على اساسها سابقا بالضمان وبحد أعلى 450 دينار بتصرف لك على 3 دفعات شهرية.

لكن لا تنسى انه الحصول على هذه السلفة مشروط بتسجيلك للحصول على لقاح كورونا من خلال المنصة الرسمية المعتمدة … ومسجل على منصة الحصول على مطعوم كورونا.

واذا انصرفتلك السلفة وبعدها استنكفت عن تلقي اللقاح حسب الموعد المحدد. بتتحول السلفة لمبلغ مصروف بغير وجه حق وبصیر ذمة مالية عليك لازم تسددها واذا تأخرت في تسديدها بترتب عليك فوائد تأخير .

سؤال : أنا مشترك بالضمان اختياري ولا استفدت من اي برنامج من البرامج الي طبقتها مؤسسة الضمان خلال الجائحة …. كيف ممكن استفيد ؟

جواب : إذا كنت حاليا مشترك اختياري وكان لك فترة شمول 12 شهر ، وبغض النظر عن الأجر المشترك على أساسه. بتقدر تحصل على سلفة تعويضات دفعة واحدة وفقا لبرنامج مساند 3 وبطلعلك 8 % من مجموع الرواتب التي اشتركت على أساسها بالضمان.

الحد الأعلى القيمة السلفة هو 1200 دينار ، تصرف لك على 3 دفعات شهرية بتسديدها عند التقاعد أو عند حصولك على تعويض الدفعة الواحدة وبدون ترتيب أي فوائد على مبلغ السلفة ….

لكن لا تنسى انه الحصول على هذه السلفة مشروط بتسجيلك للحصول على لقاح كورونا من خلال المنصة الرسمية المعتمدة. ومسجل على منصة الحصول على مطعوم كورونا وإذا انصرفتلك السلفة وبعدها استنكفت عن تلقي اللقاح حسب الموعد المحدد. بتتحول السلفة لمبلغ مصروف بغير وجه حق وبصیر ذمة مالية عليك لازم تسددها واذا تأخرت في تسديدها بترتب عليك فوائد تأخير .

بشتغل الآن في القطاع الخاص بمنشأة لا تعتبر أكثر تضررة بطلعلي سلفة من الضمان الاجتماعي ؟

جواب : نعم اذا كنت بتشتغل حاليا في المنشات الأقل تضرر ومنشأتك مش من ضمن الأنشطة المستثناة من البرنامج ( البنوك ، التأمين ، الكهرباء الفوسفات والبوتاس ).

و مشمول بالضمان الاجتماعي واجرك الشهري ما بزيد عن 1500 دينار بطلعلك سلفة وفقا لبرنامج تمكين اقتصادي 2 ( الجديد ) مقدارها 8 % من مجموع الرواتب اللي اشتركت على أساسها بالضمان. وهاي السلفة حدها الاعلى 350 دينار.

واذا كنت ماخذ سلفة تمکین سابقة اللى كان سقفها 200 دينار يخصم المبلغ من السلفة الجديدة المستحقة.

لكن لا تنسى انه الحصول على هذه السلفة مشروط بتسجيلك للحصول علی لقاح كورونا من خلال المنصة الرسمية المعتمدة …

ومسجل على منصة الحصول على مطعوم كورونا وإذا انصرفتلك السلفة وبعدها استنكفت عن تلقي اللقاح حسب الموعد المحدد. بتتحول السلفة لمبلغ مصروف بغير وجه حق وبصیر ذمة مالية عليك لازم تسددها. واذا تأخرت في تسديدها بترتب عليك فوائد تأخير .

حاليا بعمل بمنشأة اعتبرت أكثر تضررة وشاملیتني بالضمان الاجتماعي شو هيا السلفة الي بقدر احصل عليها من الضمان ؟

جواب : اذا راتبك 1000 دينار فأقل بطلعلك سلفة وفقا لبرنامج تمكين اقتصادي 2 المعدل ومقدارها 8 % من مجموع الرواتب الى اشتركت عليها بالضمان بسقف 500 دينار. وإذا كان راتبك اكثرمن 1000 دينار وما يزيد عن 1500 دينار بطلملك سلفة بسقف 350 دينار .

وبالحالتين يخصم من سقف المبلغ المستحق سلفة تمكين اقتصادي 2 اذا كنت حاصل عليها سابقا.

لكن لا تنسى انه الحصول على هذه السلفة مشروط بتسجيلك للحصول على لقاح كورونا من خلال المنصة الرسمية المعتمدة …
ومسجل على منصة الحصول علی مطهوم كورونا.

وإذا انصرفتلك السلفة وبعدها استنكفت عن تلقي اللقاح حسب الموعد المحدد بتتحول السلفة لمبلغ مصروف بغير وجه حق وبصیر ذمة مالية عليك لازم تسددها واذا تأخرت في تسديدها بترتب عليك فوائد تأخير .

يمكنكم الاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى