أخبار محلية وعالميةغير مصنف

“الصحة” تعلن الحالة الوبائية لجائحة كورونا في الأردن الأربعاء

"الصحة" تعلن الحالة الوبائية لجائحة كورونا في الأردن الأربعاء
“الصحة” تعلن الحالة الوبائية لجائحة كورونا في الأردن الأربعاء

“الصحة” تعلن الحالة الوبائية لجائحة كورونا في الأردن الأربعاء

سجلت في الأردن الأربعاء، 6 وفيات و1116 إصابة جديدة بفيروس كورونا. ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 10574 وفاة، والإصابات إلى 810559 حالة، منذ بدء رصد الجائحة في شهر آذار من العام الماضي.

وبحسب التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، تم إجراء 32710 فحصا مخبريا، وصلت نسبة الإيجابية منها إلى 3.41 في المئة.

كما سجلت في المملكة 893 حالة شفاء من فيروس كورونا، في حين وصل عدد الحالات النشطة إلى 12468 حالة.

ووفق وزارة الصحة فقد تم إدخال 87 حالة إلى المستشفيات، فيما غادرت 69 حالة. أما عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات فقد بلغ 504 حالات.

ووصل عدد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا 4055688 شخصا. تلقى منهم الجرعة الأولى 3605788 شخصا، بينما تلقى الجرعة الثانية 3139853 شخصا.

وفي سياق منفصل، قال وزير الصحة فراس الهواري في اجتماع عقدته لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، الأربعاء، لمناقشة الأوضاع الصحية وحادثة وفاة طفلة في مستشفى البشير، إنه تمت الموافقة على توصية فريق التحقيق بإحالة حادثة وفاة الطفلة لين في مستشفى البشير إلى النائب العام المختص، لاتخاذ المقتضى القانوني وبحسب الأصول.

وأضاف أنه “لن يتم الدخول في تفاصيل التحقيق بحادثة وفاة الطفلة كون القضية أحيلت للقضاء لإعطائه فرصة كاملة للتحقيق في القضية”.

وقال الهواري إن “الأخطاء الطبية موجودة في كل العالم، وهذه الخسارة غير مقبولة ولا بأي معيار. وهذه خسارة غالية علينا يجب أن نصل إلى أسبابها وعلاجها”.

وأضاف أن “لجنة التحقيق في الحادثة قدمت عدة توصيات تمت الموافقة عليها، ورفعت تقريرها إلى الادعاء العام”.

وبين الهواري قطاع الصحة الأردني يواجه تحديات كبيرة وبحاجة إلى حلول كبيرة أبرزها الشق الاداري لإدارة العمليات الطبية اليومية. مضيفا أن القطاع الصحي في الأردن بحاجة إلى إعادة قوة برامج التدريب والتعليم حتى تكون مهيأة لتفادي الأخطاء الطبية مستقبلا.

وحول هيكلة وزارة الصحة، قال الهواري إنه في الأسبوعين المقبلين ستنتهي الوزارة من إعادة هيكلة الوزارة، إضافة إلى هيكلة إدارة المستشفيات في الأردن.

وقال الهواري إن الوزارة تحاول التوصل إلى حلول لسد النقص في الكوادر الطبية خاصة التخصصات الصحية النادرة، مشيرا إلى أنه يجب حصول الأطباء على برامج تعليمية بشكل أكبر خاصة حديثي التخرج.

ولفت وزير الصحة إلى أن هناك نقصا في أعداد التمريض ضمن مخزون ديوان الخدمة، مشيرا إلى أنه خلال الجائحة تم تعيين نحو 2500 شخص من الكوادر الطبية وهو رقم غير مسبوق.

للاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى