أخبار محلية وعالمية

تعرف على الفئات الأكثر مناعة ضد فايروس كورونا

قامت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية بإجراء أبحاث ثبت فيها أن هناك فئة لديها مناعة ضد فايروس كورونا أكثر من غيرها. وقد قالت الجمعية أن: “كل من أصيب سابقًا بفايروسات بيتا كورونا وتحديدًا MERS و SARS وفايروسات أخرى يمتلك مناعة ضد فايروس كورونا COVID 19”.

وفيما يلي نتائج الأبحاث التي قامت بها الجمعية:

  1. بعد فك الشيفرة الوراثية لعينات موجبة قامت الجمعية بجمعها خلال شهر أذار فقد تبين أن الفايروس لديه 4 طفرات وراثية في منطقة البروتين التاجي قد أضعفت الفايروس، أهمها طفرة الحذف التي جعلته كأن له مدة صلاحية عن طريق فقدان حمض أميني واحد عند كل إصابة، مما يجعل الفايروس يتحول لفايروس عادي يسبب زكام عابر.
  2. كتات فحص الـRtPCR تعطي نتائج إيجابية وهمية لكل من: للمصابين بالانفلونزا، من أخذ مطعوم الانفلونزا، من يعاني من حساسية موسمية. وهذا ما يفسر عدد الحالات في مصر فهي الأعلى عالميًّا بوجود حساسية موسمية خلال الربيع.
  3. عرب الشرق الأوسط لديهم مناعة رئوية مجتمعية متكيفة مع البيئة عن طريق مستقبلات الـACE2 والـMiRNA، وهذا تفسير قلة الوفيات والأعراض.
  4. كل من سبقت إصابته بفايروسات بيتا كورونا خاصة MERS و Sars1 وغيرها لديه مناعة ضد فايروس كورونا COVID19 وهذا تفسير الـCross reaction بفحص الـserology. فالعديد من الدول أثبتت وجود أجسام مضادة لـCOVID19 لدى من لم يصابوا بهذه الفايروسات.
  5. ورد من طبيب أردني في أمريكا أنهم لم يجدوا إصابات حقيقية لمن أخذ مطعوم LAIV و flu mist.
  6. مطعوم الانفلونزا الـLAIV يعتبر الأقرب لعلاج فايروس COVID19، وسيتم إثبات ذلك عن طريق تجارب سريرية في أمريكا من الطبيب المهتم لاكتشافات الجمعية وفي الأردن بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى