أخبار محلية وعالمية

حظر جديد يلوح بالأفق، والشعب الأردني متخوف من أن يتم الإعلان عنه مرة أخرى

حظر جديد

حظر جديد يقترب إلينا من بعيد رويداً رويداً، ولكن هذه المرة أكثر حزمًا وصرامة، بحجة إعادة تفشي الوباء من الجديد وبأعداد فاقت التوقعات بعد أن انتهينا من مرحلة الخطر.

فقد بدأت الدولة باستقبال المغتربين من دول يُشاع بتفشي الوباء فيها مثل قطر والسعودية، وهذه خطة لوجستية مدروسة بدأت بالحظر ثم الفك التدريجي ثم الفك الكامل للحظر كما نحن الآن، ونتوقع إعادة الحظر من جديد بعد أن صرح العضايلة أن الحكومة قد تلجأ الى الحظر الشامل نهاية الأسبوع في حال تسجيل أكثر من 10 اصابات محلية في 7 أيام.

حول تصريحات العضايلة:

وقال العضايلة خلال مؤتمر صحفي مساء الاثنين: انه تمّ خلال جلسة مجلس الوزراء بحث موضوع الفصل الدراسي الصيفي في الجامعات الأردنيّة، في ظلّ وصولنا إلى مستوى “معتدل الخطورة” (الأزرق) ضمن مصفوفة التعامل مع وباء كورونا الذي لا يسمح بعمل المدارس والجامعات ورياض الأطفال.

وأضاف العضايلة: “نؤكّد مجدّداً ضرورة الالتزام والتقيّد بتعليمات السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، وسيتمّ التعامل وفق القانون مع المنشآت التي لا تلزم العاملين فيها أو مرتاديها بذلك، مع الإشارة إلى أنّ العقوبات تصل حدّ الإغلاق”.

وحول الفصل الدراسي الصيفي في الجامعات، قال العضايلة: “أقرّ مجلس التعليم العالي اليوم مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالفصل الصيفي والتي تتضمن عودة جزئيّة للطلبة إلى الحرم الجامعي تشمل طلبة الدراسات العليا، وكليتيّ الطبّ (بمستوى السنة الدراسيّة الرابعة والخامسة والسادسة)”.

وفي السياق، بين وزير الاعلام انه ” وردت استفسارات حول سبب إلغاء قرار مجلس الوزراء المتعلّق بمنح خصومات على ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف المتحقّقة عن السنة الحاليّة والسنوات السابقة، وأؤكّد هنا أنّ سبب الإلغاء هو تعديل القرار بحيث يتمّ التوسّع في الخصومات الضريبيّة والإعفاءات على الغرامات”.

من ناحية أخرى، قال العضايلة خلال المؤتمر الصحفي: ” رصدنا بالأمس، وبكلّ أسف، تعليقات مسيئة رافقت بثّ محطّات التلفزة المحليّة لصلاة أخوتنا وأهلنا المسيحيين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وأؤكّد هنا أن هذه التعليقات غريبة عن مجتمعنا الأردني، وهي مرفوضة ومدانة، ولا مكان لها في أردن الأخوّة والعيش المشترك، وهي مجرّمة قانوناً، لأنّها تتضمّن إهانة للشعور الديني”.

وتابع العضايلة: ” أؤكّد أيضاً أنّنا سنتعامل بمنتهى الجديّة والحزم لملاحقة كلّ من يجنح لخطاب الكراهية والتفرقة والنعرات، ويسيء إلى حقّوق الأشخاص وحريّاتهم الدينيّة”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى