تعتبر العين مرآة الجمال، تعرّفي على السّبب و العناية بصحتها

تُعتَبَرُ عينا المرءِ مرآة صحته و جماله، فعندما يتعب الواحد منّا أوّل ما يظهر التّعب يكون في عينيه، و بعض الأمراض و الحالات الصّحيّة غير الجيّدة يُستَدلُّ إليها عن طريق العينين.

كما تُعتبر العينان أحدّ أهم عناصر الجمال في الإنسان و تحديدًا المرأة، حيث كتب العرب قديمًا الكثير من الشعر في العينين، و تغنّى المغنون بهما، فواجبٌ علينا الاعتناء بهما و وقايتهما من أيّ ضرر، و في هذا المقال سنتعرف على أهمّ الخطوات للحفاظ على صحة العينين و جمالهما.

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.


  يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الفواكة والخضروات ، خاصة الخضروات ذات الأوراق الصفراء والخضراء.  تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، مثل السلمون والتونة  يمكن أن يساعد عينيك أيضًا.

الحفاظ على وزن صحي.


  يتلو الحديث عن النظام الغذائي حديثنا عن الوزن، إنّ الوزن الزائد أو السمنة قد يزيد من خطر إصابتك بمرض السكري، الّذي قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة باعتلال شبكيّة العين.

مارس الرياضة بانتظام


و للوقاية من مرض السكري و أمراض أخرى مثل ضغط الدم المرتفع ، وارتفاع نسبة الكوليسترول يجب أن تمارس الرّياضة بانتظام، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى بعض مشاكل العين أوالرؤية، لذلك إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمشاكل العين هذه.


البس نظارة شمسية


يمكن أن يؤدي التعرض للشمس إلى إتلاف عينيك  مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.  احمِ عينيك باستخدام النظارات الشمسية التي تمنع 99 إلى 100 بالمئة من الأشعة فوق البنفسجية UV-A و UV-B.

تجنب التدخين


يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين ويمكن أن يدمر العصب البصري.

أرح عينيك

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في استخدام جهاز الحاسوب ، يمكن أن تتعب عينيك، فتحتاج عيناك إلى الرّاحة وذلك بإغماضهما أو النّظر إلى ما يُريحهما.


و لتقليل إجهاد العين ، جرب قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة ، انظر بعيدًا حوالي 20 قدمًا أمامك لمدة 20 ثانية .

نصائح ختاميّة :

١- إذا كنت ترتدي العدسات الطبيّة أو الملوّنة فاغسل يديك جيدًا قبل وضع العدسات اللاصقة أو إخراجها، و اتبع أيضًا التعليمات الخاصة بكيفية تنظيفها واستبدالها عند الحاجة.

٢- تعرف على التاريخ الطبي لعائلتك، بعض أمراض العيون موروثة ، لذا من المهم معرفة ما إذا كان أي شخص في عائلتك مصابًا بها،  يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد ما إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بمرض في العين.

٣- كلما تقدمت في العمر ، أصبحت أكثر عرضة للإصابة بأمراض وحالات العين المرتبطة بالعمر، لذلك تحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل دوريّ.

٤- البس واقيات العيون لمنع إصابات العين ، تحتاج إلى حماية العين عند ممارسة بعض الرياضات ، والعمل في وظائف مثل أعمال المصنع والبناء ، والقيام بإصلاحات أو مشاريع في منزلك.

بالعين نُبصر، فبقدر جمال عيوننا نرى الجمال، فحافطوا على جمالهما و صحّتهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى