السياحة الداخلية والخارجية

معلومات عن برج التوأم بماليزيا

معلومات عن برج التوأم بماليزيا
معلومات عن برج التوأم بماليزيا

معلومات عن برج التوأم بماليزيا

موقع البرج وسبب التسميه

برجا بتروناس التوأم (منارة بركمبر بتروناس) يقعان في كوالالمبور (ماليزيا) وهما أيقونة ماليزيا. وسميا بهذا الاسم نسبة إلى منارة بتروناس وهي الشركة الوطنيّة للبترول في ماليزيا التي طلبت بناء البرجين. حيث تمّ تصميمها من قِبَل المعماريّ الأمريكيّ الأرجنتينيّ (سزار بيلي). ويُعدّ هذان البرجان من أطول الأبراج في العالم وأعلى ناطحات السحاب الإسمنتية في ماليزيا. وتم الانتهاء من بنائهما عام 1998م، إذ يبلغ ارتفاعهما حوالي 452 متراً فوق سطح البحر. ووصل البُرجان إلى ارتفاعهما الكامل عام 1996م بعد أن تمّت إضافة القمة المستدقة أعلاهما.

واجه البناء العديد من المشاكل في الفترة الاولى تكمن أهمها في تغيير مكان المبنى بضعة أمتار. بعدما لوحظ هبوط في الارض بعد إكمال بناء خمسة طوابق. والسبب يرجع إلى عدم دقة فحوصات التربة أو ما يعرف بفحص الموقع؛ بالإضافة إلى أن الإسمنت المستعمل لم يكن ضمن المواصفات المطلوبة. يتكون البرج بالأساس من ناطحتين موصولتين ببعضهما عن طريق جسر هوائي. كما وتم ارساء العطاء على شركتين مختلفتين لضمان وجود السرعة والتنافس بينهما. حيث أن الفارق بين الشركتين عند انتهاء العمل كان فقط تاخر وصول مانعة الصواعق. حيث أن احدها قد أُحضر من كوريا والأُخرى من اليابان، وقد وصلت شحنة الأولى قبل الثانية. وبذلك أصبحت أبراج بتروناس أعلى المباني في العالم لغاية عام 2004، حيث تخطاه برج تاييبيه101 في تايوان

موقع البرج وسبب التسمية
موقع البرج وسبب التسميه
مميزاته

1- يرتبط برجا التوأم مع بعضهما البعض من خلال جسر يصل بين الطوابق 41 و42 من كل مبنى. حيث يشكل هذا الجسر حلقة الوصل بين البرجين؛ ومنطقة يمكن من خلالها الانتقال بين البرجين بكل سلاسة، وفي ذات الوقت يُعد هذا الجسر أعلى جسر يربط بين برجين في العالم، حيث يبلغ ارتفاع الجسر المُعلَّق الذي يربط بين البرجين 170 مترًا أما طوله فيبلغ حوالي 58 مترًا.

2- استوحى مصمم البرج تصميم هذا البرج من فنون العمارة الإسلامية. حيث تظهر المثمَّنات الجميلة التي كانت تستخدم في المباني الإسلامية القديمة بشكل واضح في تصميم البرجين، ليعكس هذا التصميم جانبًا من فن العمارة الإسلامية، ويشير إلى جزء هام من التاريخ والفن للحضارة الإسلامية وتأثيرها في المنطقة.

3- النظام الهيكلي لبرجي بتروناس هو نظام أنبوبي، اخترعه فضل الرحمن خان. يعتبر تصميم الهيكل الأنبوبي للمباني المرتفعة شائعًا

4- يرمز البرجان التوأمان إلى العديد من الصفات، وهي: الطاقة، والثقة والمبادرة والتصميم والشجاعة والإبداع والتفاؤل والتقدُّم وحماس الأمة. وقد شهدت التنمية الاقتصادية طفرة بعد افتتاح مشروع البرجين التوأمين.

5- يوجد في المجمع الداخلي للأبراج 10 سلالم كهربائية تعمل على تسهيل حركة الانتقال داخلة أروقة البرجين التوأم. إضافة إلى ما سبق ففقد تمت كسوة البرجين بطبقة من الفولاذ المقاوم للصدأ. بلغت مساحته 65.000 ألف متر مربع من ألواح الفولاذ. كما تم استخدام ما مساحته 77.000 ألف متر مربع من الزجاج. أما فيما يتعلق بالبناء فقد استخدم ما حجمه 160.000الف متر مكعب من الإسمنت المسلح. بالإضافة إلى 13.200 ألف متر مكعب من الإسمنت المسلح استخدمت كأساسات أسفل كل برج من البرجين التوأم وهو ما يعادل وزنه 32.550 ألف طن.

مميزاته
مميزاته
أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج التوأم

يحتوي هذين البرجين على العديد من المرافق الداخلية والخارجية التي تجذب السياح. وأيضاً مكان مميز للتسوق حيث توجد العديد من المحال التجارية أسفل البرجين. كما توجد أماكن ترفيه وفنادق كثيرة حول البرج ومعرض للفنون ومكاتب متخصصة. والذي زاد من أهمية هذا البرج على المستوى العالمي وجود مركز استكشاف علمي تفاعلي يمكن زيارته والإطلاع على مافيه.

توجد أيضاً حديقة خارج السوق وهي من الحدائق الجميلة والرائعة وتحتوي على ألعاب للأطفال وحوض سباحة مع نافورات ماء بغاية الروعة. كما تم أيضا بناء مسجد تابع لبرجي بتروناس ويعتبر تحفة فنية بتصميمه الداخلي والخارجي.

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج التوأم
أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج التوأم
أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج التوأم
أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج التوأم

يمكن قراءة المزيد من المقالات حول السياحة الداخلية والخارجية المختلفة من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى