عالم الصحة والجمال

5 فوائد صحية لأوراق الريحان

5 فوائد صحية لأوراق الريحان
5 فوائد صحية لأوراق الريحان

5 فوائد صحية لأوراق الريحان

ملخص: من بطن سعيد إلى بشرة صافية تعمل أوراق الريحان على العجائب للعقل والجسم. دعونا نلقي نظرة على فوائد الريحان لصحتك وبعض الوصفات السهلة لإضافة الريحان إلى نظامك الغذائي!

الريحان (Ocimum basilicum) هو عشب مقدس ورائع محمل بالعديد من الفوائد الصحية.

مصطلح “ريحان” يأتي من كلمة باسيليخون ، وهي كلمة يونانية قديمة تعني ملكي. مع أكثر من 60 نوعًا بما في ذلك الريحان الحلو والريحان والليمون والريحان المجعد وغيرها يتم الآن زراعة هذه العشبة الرائعة في جميع أنحاء العالم.

كثير من الناس يزرعونها أيضًا في حدائق مطبخهم حتى يتمكنوا من إحضار القليل منها عند الحاجة.

وتعبد معظم الأسر الهندية الريحان (تولسي) ولديها مساحة مخصصة له بالقرب من مدخل منازلهم. كما يعد الريحان الحلو أيضًا جزءًا لا يتجزأ من العديد من المأكولات مثل المأكولات الهندية والتايلاندية والإيطالية. من المناعة إلى صحة الأمعاء يمكن لهذه العشبة العطرية أن تصنع المعجزات. لذا ، دعونا نلقي نظرة على بعض من أفضل فوائد الريحان!

يحتوي الريحان على فيتامين أ وفيتامين ك والحديد والمنغنيز والكالسيوم والزيوت الأساسية.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد مضادات الأكسدة بما في ذلك بيتا كريبتوكسانثين وزياكسانثين ولوتين وبيتا كاروتين. ومع ذلك فإن كل هذه المركبات المعجزة تحدث لترك العشب أثناء عملية التجفيف. لذلك احصل على أوراق الريحان الطازجة كلما أمكن ذلك للحصول على أقصى استفادة منها.

فيما يلي بعض فوائد الريحان:

1 يقلل الريحان من الإجهاد التأكسدي

الريحان هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة (كاسحات الجذور الحرة). هذه المركبات كما يوحي الاسم تقاوم الجذور الحرة الموجودة في جسمك.

الجذور الحرة هي ذرات سيئة السمعة تسبب أضرارًا كبيرة للخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل.

يحتوي الريحان أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تعزز جهاز المناعة وتبطئ آثار الشيخوخة وتحمي الهيكل الخلوي من التلف.

2 الريحان يساعد في الوقاية من السرطان

على الرغم من اختلاف الريحان المقدس تمامًا عن الريحان الحلو (الذي نستخدمه في معظم وصفاتنا) إلا أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية. هذه مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا تحميك من العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان الكبد.

3 الريحان يفيد الهضم

يحتوي الريحان الحلو على الأوجينول. يحتوي هذا المركب الكيميائي على خصائص مضادة للالتهابات تضمن أن جهازك الهضمي سليم. يفيد الريحان الجهاز الهضمي والجهاز العصبي مع ضمان حصولك على الهضم الأمثل وتوازن الرقم الهيدروجيني المناسب في جسمك.

4 يوفر الريحان فوائد ممتازة للبشرة

يحتوي الريحان على زيوت عطرية قوية وشفائية تنظف بشرتك من أعماقها وإذا كانت بشرتك دهنية فهي منقذ لك. إلى جانب التطهير يزيل الريحان أيضًا الشوائب والأوساخ والشحوم التي تسد مسامك.

كل ما عليك فعله هو صنع عجينة سميكة بحفنة من أوراق الريحان ومسحوق خشب الصندل وماء الورد. ضع هذه العبوة على وجهك ورقبتك وانتظر لمدة 15 إلى 20 دقيقة واغسلها بالماء البارد.

إذا كنت تعانين من مشكلة حب الشباب فإن خصائص الريحان المضادة للميكروبات والالتهابات ستساعدك أيضًا على الوقاية منه.

5 يساعد الريحان في إدارة مرض السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري أضف الريحان إلى نظامك الغذائي بالتأكيد. يبطئ عملية إطلاق السكر في الدم بينما يساعدك في إدارة مرض السكري.

وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر يمكن أن يساعد الريحان المقدس أيضًا في مواجهة المضاعفات الصحية الأخرى المرتبطة بمرض السكري بما في ذلك فرط أنسولين الدم (كمية عالية من الأنسولين في الدم) ووزن الجسم الزائد وما إلى ذلك.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى