أخبار محلية وعالمية

عطلة رسمية لـِ3 أيام متتالية “بانتظار الأردنيين”

عطلة رسمية لـِ3 أيام متتالية "بانتظار الأردنيين"
عطلة رسمية لـِ3 أيام متتالية “بانتظار الأردنيين”

عطلة رسمية لـِ3 أيام متتالية “بانتظار الأردنيين”

ثلاثة أيام لعطل رسمية في انتظار الأردنيين. كما و يأتي ذلك من بعد أن أعلنت الحكومة يوم الأحد الموافق 11/4 عطلة رسمية. و ذلك بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

و وفق المعطيات السابقة. فإن العطلة سوف تشمل أيام الجمعة و السبت و الأحد و ذلك قبيل شهر رمضان المبارك.

حيث كان مجلس الوزراء قرر برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تعطيل الوزارات و الدوائر الرسمية و المؤسسات و الهيئات العامة أعمالها يوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر نيسان المقبل و ذلك بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية.

تأسيس الدولة الأردنية

أسس الأمير عبد الله بن الحسين عام 1921 إمارة شرق الأردن بمساعدة بريطانيا و كانت خاضعة آنذاك لفلسطين الانتدابية. و استقلت عام 1946 ونودي بالأمير عبد الله ملكاً عليها. فعرفت منذ ذلك الحين باسم “المملكة الأردنية الهاشمية”. النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيلية. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. الذي في الوقت نفسه. هو مسؤول أمام مجلس النواب (المنتخب) ومجلس الأعيان (المُعَّين من قبل الملك) الذين يشكلان السلطة التشريعية للدولة. هناك أيضاً السلطة القضائية المستقلة. الأردن عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. حيث يعد الأردن دولة ذات سيادة ملكية دستورية. و مع ذلك فإن الملك يتمتع بسلطات تنفيذية و تشريعية واسعة.

كما يشار إلى الأردن مراراً وتكراراً على أنه “واحة استقرار” في منطقة مضطربة. نظراً لأنه لم يتأثر في الغالب بأحداث العنف التي اجتاحت المنطقة في عام 2010. ومع ذلك، فإن سكان البلاد يعانون من معدلات عالية نسبيًا من البطالة و الفقر.

للاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى