أخبار محلية وعالمية

وزير الصحة : نتطلع إلى صيف آمن في الأول من حزيران

وزير الصحة : نتطلع إلى صيف آمن في الأول من حزيران
وزير الصحة : نتطلع إلى صيف آمن في الأول من حزيران

وزير الصحة : نتطلع إلى صيف آمن في الأول من حزيران

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أنه يجب ربط أي اجراء تخفيفي بسرعة اعطاء اللقاحات. كما شدد على ضرورة أن يسود العلم المشهد.

حيث أضاف الهواري الجمعة في تصريحات صحافية. أن هناك تطابق بين دراسات وزارة الصحة و الموجتين الأولى و الثانية. و هناك توقعات بارتفاع أعداد الاصابات و الوفيات حتى نهاية الشهر الحالي.

“في حال لم يتم اتخاذ الاجراءات الحكومية. فإنه من الممكن زيادة أعداد الوفيات بنسبة 65%. و في حال تم العدول عن حظر الجمعة و الحظر الليلي ستزداد الاصابات 48%. و الوفيات بنسبة 18%. حيث ستصل الوفيات لنحو 200 بنهاية شهر نيسان الحالي” وفق الهواري.

كما بين أنه في حال رفع الاجراءات كاملة ستصل الوفيات إلى 700 وفاة. و الاصابات سترتفع 250%. حيث انه لا يمكن أخلاقيا أن يتم فتح القطاعات. و تابع ” الدليل يجبرنا على ربط أي تخفيف بالاجراءات باعطاء المطاعيم”. معرباً عن تطلعه للوصول إلى صيف آمن بحلول الأول من حزيران.

و أشار إلى أن نحو مليون مسجل على منصة تلقي اللقاحات. و يساعد التسجيل على المنصة بالعمليات اللوجستية. مشدداً على أن جميع المطاعيم فعالة. موضحاً أنه يتم رصد كافة الأمور حول لقاح أسترازنيكا وهو تحت المجهر. و التجلط نسبته 1 لكل 100 ألف و الطبيعي نصف لكل 100 ألف. و الكثير من الدول لم تستطع ايقاف اللقاح لأن فوائده أفضل من توقيفه. داعياً الجميع للتركيز فهناك ضوء في آخر النفق.

كما انه دعا لعدم التهاون بموضوع الكمامة و التباعد الاجتماعي و غسل اليدين فهيمن الأساسيات و الالتزام بها بنسبة 90% يعادل حظر شامل.

و قال الهواري ” إن المناعة لا تنخفض بعد تلقي لقاح كورونا. وأي لقاح يحتاج لأسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح لتشكيل المناعة”.

للاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى