عالم الصحة والجمال

شرب الشاي بانتظام يعزز بنية دماغية أفضل

شرب الشاي بانتظام يعزز بنية دماغية أفضل
شرب الشاي بانتظام يعزز بنية دماغية أفضل

شرب الشاي بانتظام يعزز بنية دماغية أفضل

يعتبر الشاي من أشهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين حول العالم.

يحتوي المشروب على العديد من الأصناف ويختلف مستوى الكافيين في كل منها. في الوقت نفسه حازت على جاذبية واسعة وشبه عالمية على الرغم من اختلاف الاستعدادات والوصفات.

كانت هناك بعض الأدلة المتناثرة التي تشير إلى فوائد شرب الشاي بما في ذلك بعض الدراسات التي تتحدث عن فوائد الشاي للدماغ.

بحثت دراسة جديدة في تأثير الاستهلاك المنتظم للشاي على بنية أدمغتنا على وجه التحديد.

شرب الشاي بانتظام يعزز بنية دماغية أفضل

قالت الدراسة إن من يشربون الشاي بانتظام قد يكون لديهم ميزة على من لا يشربونه حيث قد يكون لديهم بنية دماغية أفضل. أشارت الدراسة إلى أن شرب الشاي قد يؤدي إلى زيادة الترابط الوظيفي والهيكلية في الدماغ.

ونشرت الدراسة التي تحمل عنوان “شرب الشاي المعتاد كفاءة الدماغ: دليل من تقييم اتصال الدماغ” في مجلة Aging.

بالنسبة للدراسة طُلب من مجموعة من المشاركين ملء استبيانات حول عادات شرب الشاي والتي توضح عدد المرات التي تناولوا فيها أنواعًا مختلفة من الشاي. كان عمر المشاركين 60 عامًا أو أكثر وقدم كل منهم تفاصيل عن صحتهم النفسية وأسلوب حياتهم اليومي وصحتهم العامة.

ثم تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين – شاربي الشاي وغير شاربي الشاي وتم إخضاعهم لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي. كما خضعوا لمجموعة من الاختبارات ورأى العلماء اختلافًا كبيرًا في الاتصال بين من يشربون الشاي والذين لا يشربونه.

ركز البحث على شبكة الوضع الافتراضي (DMN) وهي شبكة كبيرة تربط أجزاء مختلفة من الدماغ. وقال تقرير الدراسة: “الملاحظات في هذه الدراسة تدعم جزئياً الفرضية القائلة بأن شرب الشاي له تأثيرات إيجابية على تنظيم الدماغ. ويؤدي إلى زيادة الكفاءة في الروابط الوظيفية والهيكلية. بسبب زيادة كفاءة الشبكة العالمية الموجودة في بنية الدماغ لدى شاربي الشاي ولكن لا يوجد تحسن كبير في الاتصال الوظيفي.

كما هو مفترض يؤدي شرب الشاي إلى عدم تناسق أقل إلى اليسار في الاتصال الهيكلي بين نصفي الكرة الأرضية.

ومع ذلك كانت الدراسة صغيرة جدًا. حيث بلغ عدد المشاركين 36 شخصًا فقط وعدد كانت الإناث في السادسة فقط. لذلك يمكن أن تؤخذ نتائج هذه الدراسة مع قليل من الملح.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى