مهارات الأطفال السلوكية

مشروبات شائعة تضعف الذاكرة والتعلم عند الأطفال

مشروبات شائعة تضعف الذاكرة والتعلم عند الأطفال
مشروبات شائعة تضعف الذاكرة والتعلم عند الأطفال

مشروبات شائعة تضعف الذاكرة والتعلم عند الأطفال

توصل العديد من العلماء الأمريكيون من جامعات متعددة كـ جامعة جورجيا و جنوب أفريقيا. إلى أن المشروبات السكرية قد تضعف الذاكرة و القدرة على التعلم عند الأطفال منذ الصغر.

في حين وقد تم إجراء الخبراء سلسلة من التجارب على الفئران وقد وجدوا أن القوارض التي تناولت الماء مع السكر. في عمر مبكر كانت أكثر عرضة لـ مشاكل الذاكرة وذلك وفقاً لما نشرته بوابة “ساينس ديلي” على موقعها الإلكتروني.

بالإضافة إلى أنه و بسبب وفرة المشروبات السكرية المتعددة و تغيرات تركيبة البكتيريا المعوية لدى الحيوانات فيها. فإنها قد أثرت بدورها سلبا على عمل أدمغتها.

في حين و يأمل العلماء في المستقبل في تحديد ما إذا كان أسلوب الحياة الصحي يمكن أن يعكس الضرر الناجم عن زيادة تناول السكر في وقت مبكر من الحياة.

وفي وقت سابق فقد أجرى العديد من العلماء من جامعة “آرهوس” تجربة على الخنازير وقد وجدوا أن السكر يؤثر على نظام المكافأة في الدماغ مثل الأدوية، عن طريق إطلاق الناقلات العصبية كـ الدوبامين والمواد الأفيونية.

في الوقت ذاته فقد يمكن تنشيط نظام المكافأة المرتبطة بـ مشاعر المتعة و السعادة و الرفاهية بطرق أخرى مثل: التواصل أو التعلم ولكن المنبهات الإصطناعية قد تكون أحياناً أسرع وأقوى.

بعض مشروبات الطاقة الطبيعية المفيدة

مشروب الكفاس: وهو مشروب شائع في دول متعددة كـ روسيا وأوروبا الشرقية. حيث ويعتبر هذا المشروب المخمر طريقة صحية لرفع مستويات الطاقة دون استخدام الكافيين.

في حين يتم إنتاج الكفاس من خلال التخمير الطبيعي للقمح أو الجاودار أو الشعير وله طعم مماثل للبيرة أيضاً. و لكنه يصنف على أنه مشروب غير كحولي بـ حسب المعايير الروسية. حيث أن محتوى الكحول من التخمير عادة ما يكون منخفضاً بحوالي 0.5-1.0٪. 

ماء جوز الهند: يعرف ماء جوز الهند بـ المشروب الرياضي الطبيعي. وهو طريقة رائعة لـ تعزيز طاقة الجسم من خلال المستويات العالية من المعادن الموجودة بـ ثمرة جوز الهند و خاصة البوتاسيوم. 

وإن من أفضل أنواع ماء جوز الهند يأتي من جوز الهند التايلاندي الصغير. ويجب عليك أن تكن حذراً مع ماء جوز الهند الذي تشتريه من المتجر لأنه أحياناً يحتوي على سكريات مضافة له.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات حول مهارات الأطفال السلوكية من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى