عالم الصحة والجمال

ما هي فوائد الخميرة للبشرة؟

ما هي فوائد الخميرة للبشرة؟
ما هي فوائد الخميرة للبشرة؟

ما هي فوائد الخميرة للبشرة؟

الخميرة

الخميرة هي: عبارة عن فطريات مجهرية تتكون من خلية كروية أو بيضوية. كما تعمل على تحويل السوائل السكرية إلى كحولية. إن للخميرة أهمية كبيرة منذ العصور القديمة فقد كانت تستخدم بصنع الخمائر البرية و الكحول و النبيذ. فهي تعد العامل الرئيسي في التخمير الكحولي. و تسمى الخميرة المسؤولة عن ذلك بخميرة البيرة. بالإضافة إلى دورها بصنع الخبز فهي تؤثر على كربوهيدرات العجينة فتكون ثاني أكسيد الكربون و الكحول اللذان يسببان انتفاخ الخبز و ارتفاعه عندما يطردان خارجاً عند عملية الخبز. و هذا النوع من الخميرة يسمى بخميرة الخباز. و هناك نوع آخر من الخميرة يسمى بالخميرة الغذائية التي تشبه خميرة البيرة لكن ليس بطعمها المر. لأن الخميرة الغذائية تزرع على دبس السكر. للخميرة فوائد عدة تعود على الجسم و البشرة فينصح بها خبراء التجميل و التغذية بكثرة، فهي تساعد على الحفاظ على الصحّة وجمال البشرة.

القيمة الغذائية للخميرة:

تحتوي الخميرة على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. فالظرف الواحد من الخميرة الفورية يحتوي على 21 سعرة حرارية فقط. و تحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات و الألياف الغذائية. أما بالنسبة للمعادن فتحتوي الخميرة على الحديد. و نسبة قليلة من الصوديوم. و كمية كبيرة من البوتاسيوم. إضافة إلى انخفاض نسبة الدهون فيها بشكلٍ كبير.

فوائد الخميرة:

للخميرة فوائد كثيرة تعود على الجسم بشكل عام و البشرة بشكل خاص.

و من أبرزها:

فوائد الخميرة للبشرة

1- تمنع ظهور علامات الشيخوخة فهي تحفز إنتاج الكولاجين بالجلد المسؤول عن مرونة البشرة.

2- التخلص من حب الشباب و البثور و الالتهابات الأخرى التي تلحق بالبشرة.

3- تعقيم و تنظيف مسامات البشرة الدهنية أو تلك المصابة بالتهاب الجلد الدهني. بالإضافة إلى تخفيف لمعانها و جعلها أكثر انتعاشاً.

4- مكافحة الرؤوس السوداء بالوجه و التخلص منها.

5- التخلّص من البقع الدّاكنة و منح البشرة لوناً موحداً.

6- العمل على تسمين الوجه بطريقة طبيعية و بنتائج ممتازة و ذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرةٍ من الخميرة مع ربع كوب من ماء الورد و وضعمها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ جيداً، وستبدأ النتائج بالظهور بشكلٍ فوري في حال تم تكرار الخلطة يومياً.

7- إزالة الحروق بالوجه الناتجة بعد التعرض المباشر لأشعة الشّمس الضارة.

8- التخفيف من شحوب و احمرار البشرة. فالخميرة تعطي البشرة مظهراً لامعاً وجميلاً.

فوائد الخميرة للجسم

1- تساعد على زيادة الوزن، فهي تعد خياراً مناسباً للأجسام النحيفة. لأنّها تفتح الشهية لتناول كمية أكبر من الطعام، و حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة ينصح بتناول الخميرة قبل ساعتين من موعد الطّعام.

2- تساهم بتكوين و بناء الجسم و ذلك لاحتوائها على كميةٍ عاليةٍ من البروتينات والأحماض الأمينيّة. [٨] تقلل من الجهد الواقع على الجسم وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى السيلينيوم الضروري لتقليل تفاعلات الأكسدة بالجسم.

3- تعالج خميرة البيرة المشاكل العصبية و النفسية، فقد أثبتت فعاليتها بالتخلّص من القلق والتوتر والاكتئاب والأرق. فهي تهدّئ الأعصاب وتمنح الجسم راحةً وتساعده على الاسترخاء والنوم بشكلٍ هادئ.

4- تقلل خميرة البيرة من مستوى الكوليسترول الضار بالدم مما يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم فيؤدي ذلك إلى تقليل فرص الإصابة بمشاكل القلب و أمراضه كالجلطات و تصلب الأوردة والشرايين.

5- تعمل خميرة البيرة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، فالخميرة تتخلص من الإمساك لأنّها تعتبر مليناً جيداً للأمعاء. بالإضافة إلى علاج التهابات القولون والتخلص من البكتيريا الضارة.

6- تمنع الخميرة فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام و ذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور الضروري لامتصاص الكالسيوم بالجسم، فيجنب الكالسيوم العظام إصابتها بالهشاشة بالإضافة إلى منح الأسنان دعامة قوية.

7- تساعد الخميرة الغذائية على دعم جهاز المناعة. فالبيتا جلوكان المستخلصة من خلايا الخميرة المتكسرة تلعب دور المحفّز المناعي و تعمل كوسيلة دفاع ضد العدوى الفيروسية و الطفيلية و البكتيرية.

8- تعمل الخميرة الغذائية على الحماية من الجذور الحرة. فهي تحتوي على الجلوتاثيون الذي يتحول إلى البيروكسيد الجلوتاثيون في أجسامنا. و الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة الضروريّة لحماية الجسم من الجذور الحرّة، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. و الحد من مشكلة ضعف النظر و تساقط الشعر.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى