أخبار محلية وعالمية

وزير الصحة: دراسة تطعيم الأطفال في المدارس بلقاحات كورونا

وزير الصحة: دراسة تطعيم الأطفال في المدارس بلقاحات كورونا

أعلن وزير الصحة فراس الهواري، الجمعة، وجود دراسة لعملية تطعيم الأطفال في المدارس باللقاحات الواقية من فيروس كورونا.

وأشار إلى حجز عدد كبير من اللقاحات لتأمين ذلك ومراقبة ما يحدث في الدول التي بدأت بتطعيم الأطفال وتحليل بياناتها من حيث المأمونية والفعالية، مضيفاً: “تتضح اليوم مأمونية هذه اللقاحات أيضا عند الأطفال”.

وذكر أن الوزارة تجهز لجميع الاحتمالات على أن يتم اتخاذ القرار في الوقت المناسب، فالأطفال هم أقل اختطارا لكن أيضا هم ناقلون جيدون للمرض وستكون هناك إمكانات كافية لتطعيم الجزء الأكبر منهم.

وقال الوزير إن العودة للتعليم الوجاهي هي الاستراتيجية الأولى اليوم لضمان العودة بشكل كامل وطبيعي إلى الحياة الطبيعية.

أكثر من 55 إصابة بأنواع متحورة

وأعلن الوزير رصد أكثر من 55 إصابة بأنواع متحورة من فيروس كورونا في الأردن تشمل المتحور الجنوب إفريقي والبرازيلي والهندي، وتوقع أن يحل المتحور الهندي مكان المتحور البريطاني.

ولم يتوقع الهواري موجة إصابات شبيهة بالموجة الثانية في الأردن لكنه توقع زيادة في عدد الإصابات بالفيروس.

“ما توقعناه حسب الدراسات أن تكون هناك زيادة أي أن تكون الأرقام حوالي 2500-3000 حالة في اليوم، وهذا السيناريو هو الأصعب لكن كل هذه الأرقام قابلة للتغيير والدراسات تتوقع هذه الأمور لكن ليس بالضرورة أن تصف ما سيحصل بالضبط”، وفق الهواري الذي ذكر أن الإقبال على المطاعيم سيكون هو السلاح الأول والأكثر فاعلية للسيطرة على زيادة الإصابات.

ورأى الهواري أن الوضع جيد جدا من حيث المنحنيات الوبائية بأرقامها كافة سواء من حيث الإصابات أو الوضع في المستشفيات أو حتى بشأن تلقي اللقاحات.

“اليوم أرقامنا مقبولة جدا ونتوقع تحسن هذه الأرقام في الأيام المقبلة من حيث الإقبال على المطاعيم لكن أشار إلى ما يشهده العالم سواء في بريطانيا أو روسيا أو تركيا أو المحيط العربي من حيث زيادة عدد الإصابات بعد تخفيف الإجراءات”، وفق الهواري.

وقال إن الرقابة مهمة جدا لكن أيضا وعي المواطن مهم جدا، ولا يمكن لأي رقابة في الدنيا أن تكون كافية للسيطرة على جميع الأرجاء في كل القطاعات، ودعا لعدم التسرع للمحافظة على فتح القطاعات والتجول بحرية دون خوف ودون العودة للأيام المؤلمة السابقة.

نحو 3 ملايين مسجل

واعتبر الوصول إلى نحو 3 ملايين مسجل في منصة تلقي اللقاح أمرا جيدا جدا، والهدف الوصول إلى 4.5 ملايين جرعة بحلول الأول من أيلول/سبتمبر، والتسجيل في المنصة يوحي بالوصول لهذا الرقم.

وأشار إلى أن الوزارة سترفع وتيرة التطعيم حسب الإقبال، وطلب من الجميع الالتزام بمواعيد تلقي اللقاح.

للاطلاع على مزيد من الأخبار المحلية والعالمية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى