أخبار محلية وعالمية

قرار من التعليم العالي يتعلق بطلاب الطب

قام مجلس التعليم العالي اليوم الأربعاء الموافق السابع والعشرين من شهر أيار بإصدار قرار جديد يتعلق بامتحانات طلاب المرحلة السريرية في تخصصي الطب وطب الأسنان، وذلك استنادًا لتعديل أمر الدفاع رقم (7) للعام الحالي 2020م.

وبناءً على تعديل أمر الدفاع، ولقرار مجلس التعليم العالي رقم (144) الذي صدر بتاريخ 21/5/2020م الذي يتعلق بعقد الامتحانات النهائي للفصل الدراسي الثاني 2019/2020م إلكترونيًّا (عن بُعد) وذلك لطلاب المرحلة السريرية في كليات الطب للمستويات: سنة رابعة، سنة خامسة، سنة سادسة. ولطلاب كليات طب الأسنان للمستويات: السنة الرابعة، السنة الخامسة. وقد قرر المجلس أن يتم استخدام تقنيات التواصل عن بُعد “رصد نتائج الامتحانات النهائية للطلبة المشار إليهم أعلاه من قبل كلياتهم (ناجح راسب) دون موافقة الطالب مع عدم احتساب نتائج تلك الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب”.

وقد قام رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بتعديل ما جاء في الفقرة رقم (5) من البند ثالثًا من أمر الدفاع رقم (7) لعام 2020م وذلك بإضافة الفقرة (ج) لها والتي جاء فيها: “ج- يعتمد مبدأ (ناجح راسب) للمواد الدراسية التي تجري امتحاناتها أثناء العمل بقانون الدفاع لتخصص الطب البشري للسنوات (الرابعة، الخامسة، السادسة)، وتخصص طب الأسنان للسنتين (الرابعة والخامسة) دون موافقة الطالب على أن لا تدخل نتائج تلك الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب”.

وقد صدر هذا القرار انطلاقًا من دور الحكومة بمراجعة الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من قبلها خلال العمل بقانون الدفاع بما يحقق المصلحة العامة للطلاب في التعليم الجامعي كما أنه يضمن الحفاظ على سلامتهم وحسن سير العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى