أخبار محلية وعالمية

الأوقاف الأردنية تنتظر تعليمات السعودية حول موسم الحج

قام مصادر موثوقة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالتأكيد على أداء فريضة الحج للعام الحالي، لكنه بالرغم من ذلك فإنه لم يتوفر للوزارة أي تعليمات تتعلق بموسم الحج، ولا تزال الوزارة بانتطار التعليمات والشروط من الجانب السعودي حول التعامل مع فايروس كورونا وموسم الحج القادم.

وقد رجحت إحدى المصادر أن التعليمات والشروط المتعلقة بموسم الحج لهذا العام سوف تتمحور حول عمر الحاج وسيرته المرضية، بالإضافة إلى القيام بإجراء فحص كورونا للتأكد من خلو الحاج من الفايروس، كما قد أكد أن الوزارة على أهبة الاستعداد لموسم الحج القادم، وأن الوزارة أيضًا قد قامت باستئجار فنادق للحجاج الأردنيين في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة، وقامت بتجهيز جميع الترتيبات تحسبًا لأي مفاجآت ومستجدات قد تحدث.

وقد وضحت وزارة الأوقاف الأردنية أنه حتى الآن لم يصلها أي قرار رسمي من السلطات السعودية بشأن موسم الحج، سوى التنويه بعدم القيام بالدخول بأي التزامات، وقد أشار أيضًا إلى أن الإجراءات المطلوبة من الطرف الأردني جميعها جاهزة.

وقد قام وزير الحج والعمري السعودي محمد بنتن في أواخر شهر آذار الماضي بدعوة جميع دول العالم إلى ضرورة التريث قبل القيام بوضع خطط للقيام بتأدية فريضة الحج للعام العالي وذلك إلى حين اتضاح الرؤية فيما يتعلق بفايروس كورونا، وقد كانت دولة إندونيسيا أول بلد إسلامي يعلن عن قراقره بعدم المشاركة في موسم الحج لهذا العام وذلك بسب تفشي فايروس كورونا.

وحصة الأردن في حال المشاركة بموسم الحج الحالي تقدر بثمانية آلاف حاج أردني، بالإضافة إلى عدد من الحجاج الفرادى.

ومن المفترض أن يتم بدء موسم الحج في هذا العام في الثامن والعشرين من شهر تموز القادم، على أن يستمر حتى الثاني من شهر آب القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى